ESLAMI

ESLAMI

لا اله الا الله محمد رسول الله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم اغفر لنا ذنوبنا وأنصرنا على القوم الكافرين
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
أذكر الله
أشهد أن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله
اللهمَّ إني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضي في حكمك عدل في قضاءك ناصيتي بيدك أسألك بكل أسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علمته أحد من خلقك أن تجعل القران ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ونور بصري
(إنا لله وإنا اليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها )
لا إله إلا الله الحليم الكريم لاإله إلا الله العلي العظيم سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين
(ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رئيس لجنة الحكام المصرية : الهدف صحيح .. وعبدالرؤف ألغى مباراة الأهلي والمحلة بسبب الجمهور
الأحد يناير 01, 2012 3:05 am من طرف Mohamad Ahmad

» اكبـر مفـاجـأتان في نتـائج الانتخابات البرلمانية المصرية (المرحلة الاولي)ا
الخميس ديسمبر 08, 2011 6:51 am من طرف Mohamad Ahmad

» الشيخ يوسف البدري : حكم الشرع على العارية علياء المهدي السجن او الاعدام
الخميس ديسمبر 08, 2011 6:44 am من طرف Mohamad Ahmad

» الضمير المصرى يتكلم ويخبر بما بداخله
الخميس ديسمبر 08, 2011 6:40 am من طرف Mohamad Ahmad

» فوائـــــد الشـــــاى الاخضــــر ...؟؟؟
الخميس ديسمبر 08, 2011 6:38 am من طرف Mohamad Ahmad

» اسرار التخسيس و اقوى وسيلة للتخسيس و اسهل طرق التخسيس
الخميس ديسمبر 08, 2011 6:37 am من طرف Mohamad Ahmad

» لا تخاطر بحياتك..اغسل يدك بالطريقة الصحيحة
الخميس ديسمبر 08, 2011 6:31 am من طرف Mohamad Ahmad

» حركة تلقائية تؤدي إلى السرطان ، الله يبعده عنا وعنكم و عن جميع الناس يارب .
الخميس ديسمبر 08, 2011 6:25 am من طرف Mohamad Ahmad

» بلاغ يتهم حركة 6 إبريل بالتمويل وتحريض المتظاهرين
السبت نوفمبر 26, 2011 10:31 pm من طرف Mohamad Ahmad

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 من أحكام الرخص في السفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamad Ahmad
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 284
نقاط : 938
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
العمر : 41
الموقع : http://eslami.topicmanager.com

مُساهمةموضوع: من أحكام الرخص في السفر    الأربعاء سبتمبر 15, 2010 8:50 am

السفر مظنة المشقة وأخذاً بيسر الشريعة وانتفاء الحرج والعسر والمشقة عن الأمة، فقد جاءت الشريعة الإسلامية شريعة سمحة لأمة وسط، قال تعالى: (ما جعل عليكم في الدين من حرج)، وقال تعالى: (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر)، وقال صلى الله عليه وسلم: يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا. وقالت عائشة رضي الله عنها عن خلق رسول الله: (ما خُيِّر بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً).
ومن تيسير الله لعباده أن رخص لهم في السفر في جمع الظهر مع العصر وقصرهما وجمع المغرب مع العشاء وقصر صلاة العشاء والفطر في رمضان

والمسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها والذي عليه غالب أهل العلم وعليه

الفتوى أن للترخص برخص السفر شرطين أحدهما أن تكون مسافة السفر أكثر

من ثمانين كيلاً ، وأن تكون مدة الإقامة في البلد المسافر إليه أربعة أيام فأقل

فإذا كانت الإقامة في البلد المسافر إليه مجهولة بحيث يمكن أن تكون يوماً أو

يومين إلا أن المدة تجاوزت الأربعة أيام من غير نية للإقامة مدة معينة فلا بأس

من الاستمرار في الترخص برخص السفر.

ويبدأ المسافر في الترخص برخص السفر من مغادرته بلده بكونها خلفه. فإذا

كان سفره سفراً يجوز له فيه الترخص برخص السفر ثم عاد إلى بلده فهل

تنقطع رخصته في ذلك؟ لعودته أحوال أربع هي:


الحال الأولى أن يعود إلى بلده منتهياً من سفره فوصوله إلى بلده يقطع حقه في

الترخص برخص السفر ومن نتائج ذلك أنه في حال تأخيره صلاة الظهر ليجمعها

مع صلاة العصر ووصوله بلده قبل أدائه لصلاتين فلا يجوز له قصر الصلاة

لانتهاء رخصته قبل أدائها.


الحال الثانية أن يمر ببلده في حال سفره وحقه في الترخص فهذه الحال لا ينقطع

حقه في الاستمرار بالترخص لأنه لا يزال في سفره ومجرد مروره ببلده من

غير قصد إقامة لا يؤثر على حقه في الترخص.




الحال الثالثة أن يعود إلى بلده لأخذ حاجة نسي أخذها قبل شروعه في السفر

وهذه الحال كالحال الثانية في بقاء حقه في الترخص برخص السفر.

الحال الرابعة أن يعود إلى بلده لقضاء حاجة له يقتضي قضاؤها وقتاً طويلاً عرفاً

ليوم فأكثر فأرى أن حقه في الترخص ينتهي بهذه العودة فإن سافر كان كحاله

الأولى في ابتداء السفر ويسأل كثير من المسافرين أيهما أفضل للمسافر جمع

التقديم أم جمع التأخير؟ والحواب أن بعض أهل العلم قالوا بالإباحة في الحالين

وبعضهم قال إن الأفضل ما هو في مصلحة المسافر إن كانت مصلحته والتيسير

عليه في جمع التقديم كان أفضل وإن كانت مصلحته في جمع التأخير كان أفضل

والله أعلم.

الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eslami.topicmanager.com
 
من أحكام الرخص في السفر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ESLAMI :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: